الأحد 20 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

هل يؤمن المأموم مع تأمين الإمام أو بعد فراغ الإمام من تأمينه ؟

الجواب
روى أبو هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا أمن الإمام فأمنوا فإن من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه»، وقال ابن شهاب: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول آمين»، رواه الجماعة إلا أن الترمذي لم يذكر قول ابن شهاب، وفي رواية: «إذا قال الإمام: ﴿غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ﴾[الفاتحة: 7]: فقولوا: آمين؛ فإن الملائكة تقول: آمين، وإن الإمام يقول آمين، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه» رواه أحمد والنسائي.
وما رواه أبو هريرة قال: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا تلى: قال: (آمين) حتى يسمع من يليه من الصف الأول»، رواه أبو داود، وابن ماجه، وقال: حتى يسمعها أهل الصف الأول فيرتج بها المسجد.
وما رواه وائل بن حجر - رضي الله عنه - قال: «سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرأ: فقال: (آمين) يمد فيها صوته» رواه أحمد وأبو داود والترمذي.
وبهذه الأحاديث يتضح لك أن المشروع للمأمومين أن يؤمنوا إذا قال الإمام: ﴿وَلَا الضَّالِّينَ﴾[الفاتحة: 7] سواء أمن الإمام أم لم يؤمن وأن التأمين سنة في حق الجميع ولا يلزمهم مراعاة تأمين الإمام.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
المصدر:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(6/426- 427)
عبد الله بن قعود ... عضو
عبد الله بن غديان ... عضو
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

هل انتفعت بهذه الإجابة؟