الأحد 20 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

كيف نجمع بين حديث: (صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن) وحديث (وإذا قرأ فأنصتوا) ؟

الجواب
إن من المهم لطالب العلم خاصة أن يعرف الجمع بين النصوص التي ظاهرها التعارض ليتمرن على الجمع بين الأدلة ويتبين له عدم المعارضة لأن شريعة الله لا تتعارض وكلام الله تبارك وتعالى وما صح عن رسوله لا يتعارض أيضاً وما ذكره السائل من الأحاديث الأربعة التي قد يظهر منها التعارض فيما بينها فإن الجمع بينها ولله الحمد ممكنٌ متيسر وذلك بأن نحمل الحديثين الأخيرين: «من كان له إمامٌ فقراءة الإمام له قراءة» إن صح فإن بعض أهل العلم ضعفه وقال لا يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ لأنه مرسل فإن هذا العموم «من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة» يخصص بحديث الفاتحة «لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن» فيكون قراءة الإمام فيما عدا سورة الفاتحة له قراءة وكذلك أيضاً قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : «إذا قرأ فأنصتوا» يحمل على ما عدا الفاتحة ويقال إذا قرأ في غير الفاتحة وأنت قد قرأتها فأنصت له ولا تقرأ معه لأن قراءة الإمام قراءةٌ لك هذا هو الجمع بين الحديثين والأخذ بالحديثين الأولين وهو «لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن» و «كل صلاة لا يقرأ فيها أم القرآن فهي خداج» أحوط؛ لأن القارئ يكون قد أدى صلاته بيقين دون شك يقرأ الفاتحة ولو كان الإمام يقرأ وفي السنن من حديث عبادة بن الصامت أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - صلى بأصحابه صلاة الصبح فلما انصرف قال: «لعلكم تقرؤون خلف إمامكم» قالوا: نعم، قال: «لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها».
المصدر:
الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب

هل انتفعت بهذه الإجابة؟