الأحد 20 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

حكم قراءة المأموم فاتحة الكتاب خلف الإمام في الصلاة الجهرية

الجواب
قراءة الفاتحة في الصلاة ركن لا تصح الصلاة إلا بها، والأدلة عامة ليس فيها استثناء، فتكون ركناً في حق الإمام والمأموم والمنفرد، وفي الصلاة السرية والجهرية، هذا هو الصحيح في هذه المسألة، وهو مذهب الشافعي - رحمه الله - ، ودليل ذلك: عموم قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب» .
وأما حديث: «من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة» فحديث مرسل ضعيف.
وقد يقول قائل: الجهرية لا تجب فيها القراءة على المأموم؛ لقوله تعالى: ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾[الأعراف: 204] ، وكما أن الإمام يتحمل عن المأموم السترة التي توضع بين يديه فكذلك يتحمل القراءة إذا كانت الصلاة جهرية.
ف أن هذا قول جيد لولا حديث عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - أن النبي- صلى الله عليه وسلم - صلى بهم الفجر فلما انفتل من صلاته قال: «لعلكم تقرءون خلف إمامكم ؟» قالوا: (نعم) ، قال: «لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها» لأن هذا نص في أن قراءة الفاتحة واجبة على المأموم، وإن كان في الصلاة الجهرية، فإذا فرغ الإمام من قراءة الفاتحة فاشرع في قراءة الفاتحة واستمر فيها حتى تكملها، ولو شرع الإمام في القراءة أثناء قراءتك فلا حرج.
المصدر:
الشيخ ابن عثيمين من لقاءات الباب المفتوح، لقاء رقم(5)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟