السبت 19 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

المراد بسكتات الإمام

الجواب
المقصود قراءة الفاتحة من المأموم في أي سكتة تحصل من الإمام في الفاتحة أو بعدها، أو في السورة التي بعدها، فإن لم يسكت فالواجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة ولو حال قراءة الإمام في أصح قولي العلماء، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : «لعلكم تقرءون خلف إمامكم ؟ قلنا: نعم. قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها» أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي بإسناد صحيح، وأصله في الصحيحين من حديث عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب»
لكن لو أدرك المأموم الإمام في الركوع أو عند الركوع سقطت عنه الفاتحة؛ لما روى البخاري في صحيحه «عن أبي بكرة رضي الله عنه، أنه أتى المسجد والنبي - صلى الله عليه وسلم - راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف ثم دخل في الصف، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - بعدما سلم: «زادك الله حرصا ولا تعد».
ولم يأمره بقضاء الركعة، فدل ذلك على أن قراءة الفاتحة تسقط عن المأموم إذا لم يتمكن من ذلك لكونه أتى المسجد والإمام في الركوع، أو عند شروعه في الركوع، ويلحق بذلك في الحكم ما لو نسي المأموم الفاتحة أو جهل الحكم فلم يقرأها. عند من أوجبها على المأموم لأن الناسي والجاهل في هذا الحكم يشبه الذي جاء والإمام راكع، أو هو أولى منه بالعذر. والله ولي التوفيق.
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز(11/220- 222)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟