التصنيفات
التصنيفات
طريقة عرض الفتاوى
حكم تقديم الأسرى في الطريق خشية من وجود ألغام زرعها الكفار
سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله - : أحيانًا عندما نرجع من عملية اقتحام ويكون معنا أسرى العدو، لا نأمن من الطريق من وجود ألغام فنُقدِّمُ الأسرى فربما يقتلون وينجو المجاهدون، فما حُكم هذا العمل ؟ وأحيانًا نُقدِّم المواشي في هذه الطرق فما الحكم ؟
أما تقديمُ المواشي فلا بأس، وأما تقديم الأسرى فلا يجوز؛ لأنَّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إذا...
كيفية التعامل مع الأسير
سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله - : ما هي آداب الإسلام مع الأسير ؟ نرجو الإجابة بالتفصيل مع الأدلة إن أمكن.
العلماء يقولون: إن الإمام يخيَّر في الأسرى غير النساء والذُرية، بين المنِّ والقتل والفداء والاسترقاق، على خلاف في الأخير ة....
حكم الأسير غير المسلم
سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله - : ماذا يفعل بالأسير من العدو ؟
يجوز أخذ فدية عن قتل الأسرى من العدو. ويجوز أيضاً أن يفدى أسير كافر بأسير من المسلمين. ويعامل الأسرى بأمور:...
حكم قتل الأسير الكافر
سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله - : عن المقاتلين من العدو هل يقتلون مطلقاً أم يجوز أسرهم ؟
قال الله تعالى: ﴿فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً﴾[محمد: 4]...
مَنْ يجوز سبيه من الكفار ؟
سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله - : عمن يجوز سبيه من العدو، ومتى يكون المأسور رقيقاً ؟
من يجوز سبيه أصناف: 1- النساء. 2- الصغار. 3- ومنْ لا عقل له. 4- ومن لا رأي له. 5- ومن...
حكم التمثيل بالأسير
سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله - : ما حُكم التمثيل بأسرى العدو، سواءً قبل قتلهم أو بعده ؟ نرجو الإجابة بالتفصيل مع الدليل إن أمكن ذلك.
لقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التمثيل بأسرى العدو، فقد كان - صلى الله عليه وسلم...
هل للأسير المسلم الانتحار إذا هدد بفعل الفاحشة ؟
سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله - : إذا هُدِّدَ السجين بأن تفعل الفاحشة معه أو مع أحد أقاربه، فهل يجوز له الانتحار، وهل يجوز له الإضراب عن الطعام إذا ضُرِبَ ضَربًا شديدًا أو خشي إفشاء أسرار المسلمين، وهل يُعدُّ منتحرًا إذا مات على هذه الحالة ؟
لا يجوز أبدًا أن يقتل نفسه بأي حال من الأحوال، لأنَّ قتل النفس من كبائر الذنوب، ومن قتل نفسه بشيء...
حكم الأخذ ببعض ما جاء في الشرع وترك بعضه
فهمت مما تفضلتم به سماحة الشيخ أن ديننا كلٌ لا يتجزأ، وأن شريعة الإسلام كتلة واحدة، من أراد أن يقيمها فليقمها جميعًا، ولا يقيم جزءًا ويترك الآخر؟
هذا فيه تفصيل، هذا الواجب على المسلمين جميعًا، ولكنها معذلك فيها تفصيل، فقسم منها إذا تركه الإنسان كفر وصار خارجًا...