الأربعاء 23 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 23-03-2020

من هم القوم المشار إليهم في الحديث : ( . . يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية . . ) ؟

الجواب
هؤلاء الخوارج الذي وصفهم النبيـ صلى الله عليه وسلم ـ بأنهم أهل طاعة وعبادة وأن الواحد من الصحابة يحقر صلاته عند صلاتهم، وقراءته عند قراءتهم، لكن هذا العمل لا يجاوز، تراقيهم يعني: لا ينزل إلى القلب والعياذ بالله، فيمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية، والسهم إذا ضرب الرمية مرق بسرعة وخرج من الجانب الآخر، فهم كذلك يمرون بالإسلام مروراً سريعاً كسرعة هذا السهم ثم يخرجون منه، نسأل الله العافية، ولهذا أمر النبيـ صلى الله عليه وسلم ـ بقتالهم؛ لأنهم وإن تشددوا في الدين فهم مارقون منه، ولو فتشت في قلوبهم لوجدتها سوداء صماء لا يصل إليها الخير والعياذ بالله؛ لأن إيمانهم في الظاهر، وهذا في الحقيقة شيء يجب علينا أن نحاسب أنفسنا فيه؛ لأن بعضنا تجده يكره المعاصي من الناس، وينفر منها، وينكر عليهم ويسبهم، ولكن ما وصل الإيمان إلى قلبه، فتجده في عبادته مهملاً لا يحضر قلبه لصلاته، ولا ينيب إلى ربه، ولا يجد أنه مذنب إذا أذنب، وهذه من صفات الخوارج، ولهذا قال بعض السلف: من قال إن الناس هلكوا فهو أهلكهم، ومن قال إنهم ضلوا فهو أضلهم.
ومرادهم بهذا أن من اشتغل بعيب غيره عن عيب نفسه ففيه شعبة من الخوارج، وهؤلاء الخوارج ينكرون على الناس ويشددون عليهم ويجعلون فاعل الكبيرة كافراً وهم أكفر منه؛ لأن إيمانهم لم يصل إلى القلب، وهم فقط ينكرون في الظاهر، وهذه المسألة خطيرة، يجب على الإنسان أن يعالج نفسه منها حتى يسلم من هذا الشر، وهؤلاء ليسوا في آخر الزمان، نعم في آخر الزمان بالنسبة للرسولـ صلى الله عليه وسلم ـ لكنهم سبقوا، منذ عهد الخلفاء الراشدين وهم موجودون، بل إن بعضهم كان موجوداً في عهد الرسولـ صلى الله عليه وسلم ـ ولكنهم ما حملوا السلاح، فالذي قال لرسول اللهـ صلى الله عليه وسلم ـ : أن كان ابن عمتك يا رسول الله! لما حكم للزبير بن العوام.
هذا نوع من الخروج، والذي قال للرسولـ صلى الله عليه وسلم ـ لما قسم الغنائم: اعدل! وقال آخر: هذه قسمة ما أريد بها وجه الله، هذا أيضًا نوع من الخروج.
السائل: يعني: هؤلاء يقتدون بسنة الرسولـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وكيف نعرفهم؟ الشيخ: يقتدون ظاهراً، لكن الرسولـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: «لا يجاوز تراقيهم»أو قال: «حناجرهم».
أما كيفية معرفتهم فهذه هي التي يجب على الإنسان أن يتوقف فيها، ورد فيهم علامات، أخبر عنهم الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعلامات لهم منها ما وقع في عهد علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ من ظهور ذي الثدية وغيره، ولكن نحن الآن لا نستطيع أن نحكم على هؤلاء بأنهم الخوارج، إلا إذا علمنا رأيهم، فإذا كان رأيهم رأي الخوارج عرفنا أنهم منهم، مثال ذلك: من يرى جواز الخروج على أئمة المسلمين، الذين هم مسلمون، هذا رأي الخوارج، نعرف أن هؤلاء متشددون في دين الله، لكن دينهم لم يتجاوز حناجرهم، قلوبهم خاوية وخالية من الإيمان.
المصدر:
الشيخ ابن عثيمين من لقاءات الباب المفتوح، لقاء رقم(11)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟