الخميس 09 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 2 أيام
0
المشاهدات 1069
الخط

يصلون أربع ركعات بعد العشاء ثم الشفع ست ركعات...فما حكم عملهم؟

السؤال:

السؤال الرابع من الفتوى رقم(20308) نصلي العشاء أربع ركعات قبل الفرض ثم يليها الفرض أربع ركعات ثم أربع ركعات بعد الفرض ثم نصلي الشفع ست ركعات ثم نختمها بركعة الوتر؟

الجواب:

السنة صلاة ركعتين بعد صلاة العشاء وهي من السنن الرواتب الوارد ذكرها في حديث أم حبيبة - رضي الله عنها - السابق في الجواب الثالث، ويسن أيضاً صلاة ركعتين بين كل أذان وإقامة سواء لصلاة العشاء أو غيرها؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «بين كل أذانين صلاة» رواه البخاري ومسلم. وأما صلاة الليل بما فيها الشفع والوتر فيصلي المسلم ما شاء من الركعات ثم يختم صلاته بركعة واحدة، أما تحديد الشفع بست ركعات فقط فغير صحيح، وإنما أقل المشروع هو ركعة واحدة، وأدنى الكمال ثلاث ركعات، وأكثره ثلاث عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين ثم يوتر بواحدة ومن صلى أكثر من ذلك فلا بأس؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى» متفق على صحته، ولم يحدد -عليه الصلاة والسلام- عدداً معينا من الركعات فدل على التوسعة في ذلك.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(6/122)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً