الأحد 15 شعبان 1445 | آخر تحديث قبل 4 أشهر
0
المشاهدات 221
الخط

كيف يزكي أمواله التجارية وما فيها من مداينات ؟

السؤال:

الفتوى رقم(15429) استلمت من الصوامع في العام الماضي 1411 هـ مبلغ وفاء من دين، وأنا قد زكيته في شهر رمضان لعام 1411هـ ، وبقي عندي منه مبلغ دينت منه أربعمائة ألف ريال قيمة سيارات في شهر ذي الحجة عام 1411هـ، وخمسة آلاف كرتون صابون، وأيضا ألف وخمسمائة كرتون في شهر ربيع أول لعام 1412هـ، وأيضا أربعة آلاف وتسعمائة وثلاثة وتسعين كرتونا، وهي جميع ما دينت، وأطلب من الله ثم من سماحتكم إيضاح ما يلزمني من الزكاة، هل الزكاة تدخل في الربح الذي لم يحل وقته أو تقتصر على رأس المال فقط عند إخراج الزكاة في شهر رمضان؟ والديانة في وقتنا الحاضر لا تحصل إلا بعد عام أو عامين أو أكثر، والربح في علم الله هل هو زيادة أو نقص. أطلب من سماحتكم إيضاح ما يلزم فعله.

الجواب:

تجب عليك الزكاة من رأس المال وربحه كلما حال عليه الحول، وحول هذا الربح تابع لحول أصله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(8/124)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً