الجمعة 03 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 6 أيام
0
المشاهدات 647
الخط

حكم توزيع المأكولات والمشروبات عند ختم القرآن

السؤال:

فتوى رقم(2740) أيها العلماء ما حكم الشرع في المسألة الآتية: - هل وزع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد ختم القرآن الكريم في قيام رمضان شيئا من المأكولات والمشروبات والحلوى ؟ أو أحد من أصحابه - رضي الله عنهم - أو التابعين وتابعي التابعين والسلف الصالحين. إن كان هذا الأمر ثابتا في القرون المشهود لها بالخير فنبهونا مع حوالة الكتاب والصفحة والمجلد والمطبعة، وإن لم يثبت فعلمونا بالدليل هل هذا الفعل جائز شرعا إذا فعل التزاما مع اعتقاد الفاعل أن هذه المأكولات والمشروبات والحلوى تبرك من التبركات ؟.

الجواب:

لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم - ولا عن التابعين ولا أئمة السلف فيما نعلم أنهم كانوا إذا ختموا القرآن في قيام رمضان يوزعون المأكولات والمشروبات والحلويات ويلتزمون ذلك، بل هو بدعة مستحدثة في الدين، لكونها عقب عبادة قد فعلت من أجلها ووقتت بوقتها، وكل بدعة في الدين فهي ضلالة؛ لما فيها من اتهام الشريعة بعدم الكمال، وقد قال تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾[المائدة: 3] ولما ثبت عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أنه قال: وعظنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله، كأنها موعظة مودع فأوصنا، فقال: «أوصيكم بتقوى الله، وبالسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة». وقد ثبت عن مالك بن أنس رحمه الله أنه قال: «من أحدث في الدين ما ليس منه فقد زعم أن محمدا خان الرسالة» فإن الله تعالى يقول: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾[المائدة: 3] فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا. اهـ . ولكن لو وقع مثل ذلك أحيانًا من غير التزام فلا حرج. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2/489- 490) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً