السبت 18 ذو القعدة 1445 هـ

عادات

التصنيفات

×

التصنيفات

التصنيفات

طريقة عرض الفتاوى

25-03-2020

حكم مخالفة العادات المضرة والتي ليس لها سبب شرعي

فيما يتعلق ببعض العادات المنتشرة بين الناس والتي يلحق بسببها أعباء اقتصادية فمثلاً: المرأة بعد ولادتها يقدم لها زوجها هدية قد تتجاوز عشرة آلاف ريال فيما يسمى بإطلاعة، فما رأيك - يا شيخ - في هذا مع العلم أن الشخص قد يتلقى لوماً عنيفاً بسبب مخالفته لتلك العادات؟

جوابنا على هذا: أنه لا ينبغي أن يعتاد الناس هذه الأشياء التي لا موجب لها شرعاً وهي كما ذكر السائل...

25-03-2020

حكم التصفيق للرجال

السؤال الثاني من الفتوى رقم(1904) أرجو أن تعرفونا بالحكم الشرعي في تصفيق الرجال عند الطوارئ أو حدوث ما يعجبهم ويسرون به، مثل الكشاف ونحوه.

إذا حصل ما يعجب الإنسان ويسره فليسبح الله ويكبره، ويحمده ويشكره على نعمه؛ رجاء المزيد من خيره، وإذا أعجب بكلام...

25-03-2020

حكم التصفيق عند مداعبة الأطفال أو في المدرسة لتشجيع الطلاب

السؤال الثاني من الفتوى رقم(6142) هل يجوز التصفيق من الرجل لمداعبة طفله؟ أو أن يطلب من التلاميذ في الفصل التصفيق لتلميذ آخر وذلك لتشجيعه؟

لا ينبغي هذا التصفيق، وأقل أحواله الكراهة الشديدة؛ لكونه من خصال الجاهلية؛ ولأنه أيضا من خصائص النساء للتنبيه في الصلاة...

25-03-2020

حكم التصفير

الفتوى رقم(6213) ما هو حكم الإسلام في التصفيق والتصفير، ولقد لاحظت أنا وغيري من الناس في الحفلات والمدارس يصفقون إذا قام شخص أو جلس أو تكلم، وكذلك في الفصول الدراسية إذا عرف الطالب السؤال الموجه إليه من المدرس صفق له الطلاب، وفي الحقيقة أن هذا الأمر يجب التنبيه عليه، وأرجو...

الصفير لا يجوز، ويسمى في اللغة: (المكاء) وهو من خصال الجاهلية، ومن مساوئ الأخلاق، ﴿وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا...

25-03-2020

هل العيدية التي تعطى للأطفال بدعة ؟

السؤال الثاني من الفتوى رقم(20195) عندنا أطفال صغار، وتعودنا في بلادنا أن نعطيهم حسب يوم العيد سواء الفطر أو الأضحى ما يسمى ب (العيدية) وهي نقود بسيطة، من أجل إدخال الفرح في قلوبهم، فهل هذه العيدية بدعة أم ليس فيها شيء؟ أفيدونا أفادكم الله.

لا حرج في ذلك، بل هو من محاسن العادات، وإدخال السرور على المسلم، كبيرًا كان أو صغيرًا، وأمر رغب فيه...

25-03-2020

حكم الاحتفال في المناسبات السارة

هذا السائل الذي رمز لاسمه ب م. م المدينة المنورة يقول: أسأل عن إقامة الحفلات عند ختم القرآن أو عند المناسبات السارة كالنجاح والقدوم من السفر هل يعتبر هذا من الإسراف أرجو التفصيل في هذا جزاكم الله خيرًا؟

إقامة الحفلات عند قدوم الغائب أو عند النجاح أو ما أشبه ذلك لا بأس ولا حرج فيه؛ لأن الناس يفعلون...

1-1 من 6 عنصر 1/صفحات
);