التصنيفات
التصنيفات
طريقة عرض الفتاوى
إنكار بعض الكفرة لوجود الله
الشيوعيون والملاحدة في عصرنا ينكرون وجود الله ، ألا يعتبر هذا إنكارا لتوحيد الربوبية ، خلاف ما قاله بعض أهل العلم ، بأن أحدا من الكفار لم ينكر توحيد الربوبية ؟
ذكر العلماء أن توحيد الربوبية أمر معترف به عند الأمم ، وإنما أنكره شواذ من الناس لا عبرة بهم ،...
ما معنى توحيد الربوبية والألوهية ؟
ما معنى توحيد الربوبية والألوهية ؟السؤال الأول من الفتوى رقم(11843) ما معنى توحيد الربوبية والألوهية؟
معنى توحيد الربوبية: إفراد الله -جل وعلا- بأفعاله؛ كالخلق والإيجاد والرزق والإحياء والإماتة. ومعنى توحيد الألوهية: إفراد الله بأفعال العباد،...
هل يوجد أحد من المخلوقات يستطيع إجراء الرزق لغيره؟
السؤال السادس من الفتوى رقم(9688) هل هناك من الإنسان يجري الرزق إلى غيره من المخلوقات أو يدفع الضر عنه؟
الله هو الرزاق ذو القوة المتين، وهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويدفع الضر، أما الإنسان الحي فقد...
الخير والشر كله من عند الله
الفتوى رقم(16950) من الذي أوجد الشر، هذا الأمر تناقشت فيه أنا وأخ لي في الدين، أنا قلت له: إن الشر هو من خلق الله، فكما خلق الله الخير، فهو أيضا خلق الشر، وكما خلق الجنة خلق النار، وكما خلق المؤمن خلق الكافر. أما أخي فهو يقول: إن الشر من صنع...
الأصل عموم خلق الله لجميع الأشياء، قال تعالى: ﴿اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾[الزمر: 62] وقال تعالى: ﴿وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ﴾[الصافات: 96]....
إشكال في إيجاد الرزق من المخلوق
السؤال الثاني من الفتوى رقم(10909) يقول بعض الناس: كيف يكون الرزق كله من الله وأنا يمكنني أن أزيد في عملي اليوم من أجل أن أحصل رزق أكثر، فكيف يكون مقدر علي الرزق ومكتوب علي لا دخل لي في زيادته أو نقصانه؟ وهل هناك كتب تبحث في مثل هذه القضايا لتدلوننا...
الرزق من عند الله إيجادا وتقديرا وإعطاء وكسبا وتسببا، فالعبد يباشر السبب أيا كان صعبا أو سهلا كثيرا أو قليلا،...
حكم من يعتقد وجود مدبر للكون مع الله
السؤال الثاني من الفتوى رقم(10909) تردد المصادر أسماء (غوث) و (قطب) و (العمود)، إلخ، ويحتل اسم (غوث) أعلى الدرجات في هذا السلم، وأما أسفله فيحتله القطب والعمود.. إلخ، هؤلاء يجتمعون أيام الحج ويخططون لنشاطات العام المقبل، وحتى سيدنا إلياس -عليه السلام- يحضر هذه اللقاءات، وتشير الدراسات إلى أن يهود بلدة...
لا يجوز الاعتقاد بأن أحدا من المخلوقين يكون له تصرف وتدبير في الكون مع الله تعالى، سواء سمي ذلك المخلوق...
حكم اعتقاد ان غير الله يمكنه التصرف في الكون
حكم اعتقاد ان غير الله يمكنه التصرف في الكونالسؤال الأول من الفتوى رقم(9272) هل من يعتقد تصرف أحد في الكون سوى الله كافر؟
من يعتقد ذلك كافر؛ لأنه أشرك مع الله غيره في الربوبية، بل هو أشد كفرا من كثير من المشركين الذين...
شهبة الملاحدة والجواب عليها
يا فضيلة الشيخ تعلمون وفقكم الله أن الملاحدة منذ زمن قديم يبثون شبهاتهم حول الإسلام، ويدعون لأفكارهم الفاسدة، ومن تلك الأفكار أن الكون أوجد نفسه، ثم ما زال يتطور حتى كان كما هو عليه الآن، واستدلوا على هذا بالميكروبات والطفيليات التي تتكون في الأشياء المتعفنة من غير أصل لها، فبماذا...
نرد على هؤلاء بما ذكره الله تعالى في سورة الطور: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُون َ* أَمْ...
حكم من يعتقد أن الأولاد من عطاء غير الله
السؤال الرابع من الفتوى رقم(189) هذا الولد من عطاء المرشد، وهذا الذي يزيد في الرزق وينقص. ما الحكم في هذا الاعتقاد؟
من اعتقد أن الولد من عطاء غير الله وأن أحدا سوى الله يزيد في الرزق وينقص منه فهو مشرك شركا...
هل صحيح أن الأولياء يملكون التصرف في الدنيا؟ وما حقيقة تمثلهم بمخلوقات الله؟
السؤال الثاني من الفتوى رقم(3716) إنني أسمع وأرى بعيني، يقولون: بأن الأولياء عندهم التصرف في الدنيا في العبد، ويقولون: بأنهم عندهم أربعين وجها تراه رجلا وتراه ثعبانا وأسدا وغير ذلك، ويذهبون عند المقابر وينامون هناك ويدلجون هناك، ويقولون: بأنه يقف عندهم في المنام، ويقول لهم: اذهبوا فإنك شفيت، فهل هذا...
ليس للأولياء تصرف في أحد، وما آتاهم الله من الأسباب العادية التي يؤتيها الله لغيرهم من البشر، فلا يملكون خرق...
هل ينفع الولي الناس أو يضرهم بعد موته؟
هل إذا مات شخص صالح ولي هل ينفع أو يضر بعد موته يعني موت هذا الشخص الولي إذا توفي هل ينفع الناس أو يضرهم أو ماذا يكون بعد وفاته؟
لا شك أن أحق الناس بالولاية وأعظمهم ولاية هو النبي-صلى الله عليه وسلم- وقد قال الله له آمراً إياه أن...
حكم ما يعتقده بعض الناس من أن الولي ينفع ويضر
بارك الله فيكم: ما يعتقده بعض الناس في الأولياء من النفع والضر وكشف الكربات وقضاء الحاجات سواء الأحياء أو أصحاب القبور؟
هذا الاعتقاد باطل؛ لأن الذي بيده النفع والضرر وكشف الكربات هو الله -عز وجل- وليس الأولياء فالأولياء لا يملكون لأنفسهم...