التصنيفات
التصنيفات
طريقة عرض الفتاوى
كل عائن حاسد وليس كل حاسد عائن
السؤال الأول من الفتوى رقم(6387) ما حقيقة العين - النضل- قال تعالى: ﴿وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ﴾[الفلق: 5] وهل حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم - صحيح والذي ما معناه قوله: (ثلث ما في القبور من العين)، وإذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله وقوله، وهل...
العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين...
تخصيص بعض الآيات لرقية المريض مع تكرارها.
هناك من القراء من يخصص بعض الآيات لأمراض معينة مع تكرارها بأعداد معينة، مع عدم اعتقادهم بأن العدد هو السبب في الشفاء. فما حكم هذا التخصيص ؟ وما حكم التكرار ؟
لا شك أن القرآن شفاء، كما أخبر الله تعالى بقوله تعالى: ﴿قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ﴾[فصلت: 44] وقوله: ﴿قَدْ...
حكم كشف الراقي لوجه المرأة عند رقيتها
سئل شيخ عن كشف الراقي لوجه المرأة فقال: لا بأس، والذي نعرفه أن أثر الرقية لا يمنعه وجود خمار المرأة على وجهها.
لا يجوز للراقي أن يكشف عن وجه المرأة المرقية، بل يرقيها وهي محجبة، ولا يجوز له أن يخلو بها، وإذا...
قراءة سور معينة بنية مشاهدة رؤية في المنام للمصابين بالسحر
الفتوى رقم(19010) بعض المعالجين يحددون عدداً من السور القرآنية أو عدداً من التسبيحات تقال بعد صلاة ركعتين، بنية مشاهدة رؤية في المنام للمصابين بالسحر؛ ليروا في هذه الرؤية من الذي فعل السحر وأين هو وكيف يحل، فما مشروعية هذا الفعل ؟وكذلك قراءة بعض السور مثل الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي مائة...
ما ذكر في السؤال من تحديد بعض المعالجين بالقرآن عدداً من السور والتسبيحات تقال بعد صلاة ركعتين بنية مشاهدة رؤية...
لا حرج على الراقي أن يضع وقتاً معيناً. . .لعلاج المرضى
السؤال الثاني من الفتوى رقم(20515) سمعنا ممن ينسب إلى العلم أن وضع وقت محدد ومكان محدد للقراءة بدعة لا تجوز، فما صحة هذا القول ؟ حيث إن كثيراً ممن يقوم برقية الناس يضع مكاناً غير بيته، يقرأ فيه على الناس في ساعة محددة؛ حتى لا يتأذى في منزله من أولئك...
لا حرج على الراقي أن يجعل وقتاً معيناً أو مكاناً معيناً يقرأ فيه على الناس، وهذا فيه مصلحة ظاهرة له...
ما علاج قسوة القلب ؟
فضيلة الشيخ! أشكو إلى الله ثم لكم قسوة أجدها في قلبي، فماذا أعمل جزاك الله خيراً؟
اعمل شيئين:الأمر الأول: الإكثار من قراءة القرآن، فإن الله تعالى يقول في هذا القرآن: ﴿لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ...
حكم تحديد عدد معين لمرات القراءة على المريض والاغتسال بالماء قبل الغروب
الفتوى رقم(21240) تجدون مرافقاً له ورقة تحتوي على بعض الرقى التي يتداولها عامة الناس، وحرصاً على توثيق محتوياتها ومعرفة صحتها، فقد رغب إليكم دعاة المركز إطلاع سماحتكم وإبداء رأيكم فيها.
إن النموذج المذكور عن الرقية لا يسوغ العمل بما فيه من تحديد عدد معين لمرات القراءة؛ لأنه لا دليل على...
حكم الاغتسال في الحمام بالماء المقروء عليه
أنا امرأة عندي ألم في رأسي، فهل يجوز لي الاغتسال بالماء المقروء عليه في الحمام -أعزكم الله-؟
الأصل في الرقية أن تكون مباشرة بنفث الراقي على المرقي عليه، وثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أنها كانت تنفث...
حكم تخصيص آيات معينة وتكرارها للرقية
ما حكم تخصيص آيات معينة وتكرارها بأعداد محددة لعلاج أمراض معينة مثال أن يقرأ آيات معينة من سورة معينة ويكررها بأعداد محددة لمرض السرطان مثلاً، وغيرها لمرض آخر إلى غير ذلك ؟
قال تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾[الإسراء: 82] فظاهر الآية أن من القرآن آيات تكون قراءتها سبباً...
هل تكرار الرقية مائة مرة بدعة ؟
ما رأيكم فيمن كان يقرأ الرقى وهو حافظ لكتاب الله معروف بالتقى والصلاح، ولم يقرأ إلا بالقرآن أو ما جاء عن النبي- صلى الله عليه وسلم - ، ويكرر بعض الرقى من السور والآيات أو ما ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فمثلاً يقرأ الفاتحة مائة...
أرى أنه لا مانع من التكرار سواء بعدد أو بدون إحصاء؛ وذلك؛ لأن القرآن شفاء لما في الصدور، وهدى ورحمة...
يأمرهم بأن لا يقرأ على المريض أحد حتى ينتهي من قراءته
بعض القراء يقول: لا أحد يقرأ عليها إلا بعدما أنتهي من قراءتي ؟ ما هو رأيكم ؟
لا مانع من اختصاص بعض القراء بصفة أو بزمان يرى أن مشاركته مع غيره قد يبطل عمله، فيجوز أن يمكن...
حكم قراءة الرقية الشرعية في حقنة وإعطاءها للمريض عن طريق الوريد
الفتوى رقم(18569) إنا نعالج حالات الصرع واللبس والمس بالقرآن الكريم والأدعية الثابتة عن النبي- صلى الله عليه وسلم - والأذكار الصحيحة الواردة عنه أيضاً، ولكن هناك بعض الإخوة يعالجون بعدة طرق، ومنها: 1- يرقي في حقنة من الكالاكوز وتعطى للمريض المصاب بالجان في الوريد، ويستدل بأن الشيطان يجري في الإنسان...
الرقية الشرعية توقيفية لا يجوز الزيادة فيها على الوجه المشروع، وقد أدخل بعض الناس في الرقية الشرعية صنوفاً من المحدثات...