الأربعاء 23 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

قدم إلى مكة بنية العمرة ثم أحرم من جدة، فماذا يلزمه ؟

الجواب
نعم، إذا كان الإنسان قاصداً مكة يريد العمرة أو الحج فإن الواجب عليه أن لا يتجاوز الميقات حتى يحرم لحديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل اليمن من يلملم» وذكر الحديث وهذا خبرٌ بمعنى الأمر وعلى هذا، فإن ما فعلته من ترك الإحرام من الميقات ولم تحرم إلا من جدة فعلٌ غير صحيح والواجب عليك عند أهل العلم أن تذبح فدية في مكة وتوزعها على الفقراء أما لو كنت مسافراً إلى جدة وليس في نيتك أن تعتمر ولكن بعد أن وصلت إلى جدة طرأ عليك أن تعتمر فهنا أحرم من المكان الذي نويت فيه العمرة لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال حين وقت المواقيت: «ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة» ولكن كيف يكون الإحرام في الطائرة الإحرام في الطائرة أن يغتسل الإنسان في بيته ويلبس ثياب الإحرام وإذا حاذى الميقات وهو في الجو لبى وأحرم أي دخل في النسك وإذا كان يحب أن لا يلبس ثياب الإحرام إلا بعد الدخول في الطائرة فلا حرج المهم أن لا تحاذي الطائرة الميقات إلا وقد تهيأ واستتم ولم يبقَ عليه إلا النية والمعروف أن قائد الطائرة إذا قارب الميقات ينبه الركاب بأنه بقي على الميقات كذا وكذا ليكونوا متهيئين.
المصدر:
الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب

هل انتفعت بهذه الإجابة؟