الجواب
هم جمعوه لكن الذين في عهدهم أقروه، وأنا قد أَكلُ جمع كتاب لشخص معين وإن كان الناس يعرفونه، ما أتوا بشيءٍ ينكره الناس كل الناس أقروا بما جمع.
السائل: بهذا الحصر هم يستدلون ؟
الشيخ: لا ليس معناه أنهم عندما جمعوه انفردوا بعلمه، هم لم ينفردوا بعلمه لكن جمعوه مثلما لو وكلت إنساناً يكتب لي مثلاً: زاد المستقنع أو وكلت أربعة هل معناه أن الآخرين لم يعلموا بذلك ؟ السائل: لا.
الشيخ: أبداً، أبو بكر - رضي الله عنه- هل هو من الأربعين الذين جمعوه ؟
السائل: ليس من الأربعين.
الشيخ: وهل تظن أنه يخفى عليه شيء ذكره هؤلاء الأربعون ؟
السائل: لا.
الشيخ: هو عارف، واضح ؟
السائل: نعم واضح.
الشيخ: الحمد لله.