الأربعاء 23 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

زوج ابنته لرجل لوجه الله فما حكم النكاح؟

الجواب
الأصل مشروعية المهر، ولا نعلم دليلاً شرعيًا يدل على تحديده، والوقائع التي حصلت في عهد التشريع تدل على تفاوته، فورد في مسند أحمد وسنن الترمذي وصححه، جعل المهر نعلين، وفي مسند أحمد وسنن أبي داود أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: «لو أن رجلا أعطى امرأة صداقًا ملء يديه طعامًا كانت له حلالاً» وفي صحيح البخاري ومسلم وغيرهما، عن أنس -رضي الله عنه- : «أن النبي - صلى الله عليه وسلم- رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة، فقال: ما هذا؟ قال: تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب. قال: بارك الله لك. أولم ولو بشاة» وجاء في الصحيحين وغيرهما عن سهل بن سعد «أن النبي - صلى الله عليه وسلم- جاءته امرأة فقالت: يا رسول الله: إني قد وهبت نفسي لك. فقام قياما طويلا، فقام رجل فقال: يا رسول الله، زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : هل عندك من شيء تصدقها إياها؟ فقال: ما عندي إلا إزاري هذا. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم- : إن أعطيتها إزارك جلست ولا إزار لك، فالتمس شيئا. فقال: ما أجد شيئا. فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم- : هل معك من القرآن شيء. قال: نعم، سورة كذا وسورة كذا، لسور يسميها، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم- : قد زوجتكها بما معك من القرآن» متفق عليه وفي رواية متفق عليها «قد ملكتكها بما معك من القرآن» وفي رواية أخرى في الصحيحين من حديث سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال للخاطب: «التمس ولو خاتما من حديد» وبذلك يعلم أنه لا بد من المهر في النكاح ولو كان قليلا، وهذا هو الذي دل عليه قول الله -عز وجل- في النكاح: ﴿وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ﴾[النساء: 24] الآية. لكن إذا لم يسم شيء في النكاح صح، ووجب للمرأة مهر المثل، كما جاء ذلك في الأحاديث الصحيحة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
المصدر:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(19/79- 82)
عبد الله بن قعود ... عضو
عبد الله بن غديان ... عضو
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

هل انتفعت بهذه الإجابة؟