الجواب
الحديث ثابت، قال ابن المنذر ثبت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال لعثمان بن أبي العاص «واتخذ مؤذنًا لا يأخذ على أذانه أجرًا» وروى الخمسة عن عثمان بن أبي العاص قال: «آخر ما عهد إلي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-أن أتخذ مؤذنًا لا يأخذ على أذانه أجرًا» وهذا الحديث يدل على أن المؤذن لا يأخذ أجرًا على أذانه، فإن لم يوجد متطوع بالأذان فلا مانع من أن يجري الإمام له رزقًا من بيت المال، وروي عن الإمام أحمد الجواز، ورخص فيه مالك؛ لأنه عمل معلوم، يجوز أخذ الرزق عليه، أشبه سائر الأعمال. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.