السبت 14 شعبان 1445 | آخر تحديث قبل 3 أشهر
0
المشاهدات 239
الخط

يملك عروض تجارة وعليه ديون أكثر مما لديه من العروض فهل عليه زكاة؟

السؤال:

الفتوى رقم(14270) أنا رجل مجموع بضاعتي خمسون ألف ريال تقريبًا، وأنا شخصيًّا علي من الديون ما يزيد عن مائة ألف ريال، أرجو إفادتي هل بضاعتي الموضح مجموعها أعلاه يستوجب فيها إخراج زكاة رغم تراكم الديون علي أكثر من بضاعتي بضعفها؟

الجواب:

الدين لا يمنع وجوب الزكاة إذا كان باقيًا عليه وقت وجوب الزكاة، فيجب عليك إخراج الزكاة، وبالزكاة يبارك الله لك في مالك، ويطهرك بها؛ لقوله تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾ [التوبة: 103]، وفي الحديث الذي رواه مسلم، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «ما نقصت صدقة من مال»، وأخرج الترمذي وأحمد، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «ثلاثة أقسم عليهن - وذكر منها - ما نقص مال عبد من صدقة»، وروى البخاري ومسلم، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفًا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفاً». وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(8/ 69-68) المجموعة الثانية. عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً