الخميس 19 شعبان 1445 | آخر تحديث قبل 4 أشهر
0
المشاهدات 519
الخط

هل يشرع صوم شهر رجب وشعبان كاملين ؟

السؤال:

السؤال الثالث من الفتوى رقم(5169)

رأيت الناس يديمون الصيام في رجب وشعبان، ويُتْبِعونَه بصيام رمضان بدون إفطار في هذه المدة، فهل ورد حديث في ذلك، وإن كان فما نص الحديث ؟

الجواب:

 الجواب: لم يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه صام شهر رجب كاملًا، ولا شهر شعبان كاملًا، ولم يثبت ذلك عن أحد من الصحابة - رضي الله عنهم -، بل لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه صام شهراً كاملًا إلا رمضان، وقد ثبت عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، فما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان» رواه البخاري ومسلم.
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: «ما صام النبي - صلى الله عليه وسلم - شهرًا كاملًا قط غير رمضان، وكان يصوم حتى يقول القائل: لا والله لا يفطر، ويفطر حتى يقول القائل: لا والله لا يصوم» رواه البخاري ومسلم. فصيام رجب كله تطوعًا، وشعبان كله تطوعًا مخالف لهدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسنته في صومه، فكان بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» رواه البخاري ومسلم.

        وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(4/308-310)  
عبد الله بن قعود ... عضو
عبد الله بن غديان ... عضو
عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً