الخميس 19 شعبان 1445 | آخر تحديث قبل 4 أشهر
0
المشاهدات 619
الخط

هل تجب الزكاة في عروض التجارة ؟

السؤال:

الفتوى رقم(2782) الزكاة على الأراضي المعدة للبيع والشراء - كان الشيخ أحمد محمد جمال قد كتب بجريدة البلاد 12 رمضان سنة 1399هـ ردًا على ملاحظة منا بخصوص زكاة الأراضي المعدة للبيع والشراء، وأوجب ذلك إلا أن شخصًا من تجار الأراضي اتصل بي بالتلفون معاتبًا علي في إثارة الموضوع وقال: إن الأراضي ما عليها زكاة وإنما الزكاة على الأشياء المنقولة. فقلت له: يا أخي هذه عروض تجارية، فلم يقتنع وقطع المكالمة. فأرجو من سماحتكم توضيح الأمر. جزاكم الله خيرًا عنا وعن الإسلام والمسلمين.

الجواب:

تجب الزكاة في الأراضي المعدة للبيع والشراء؛ لأنها من عروض التجارة، فهي داخلة في عموم أدلة وجوب الزكاة من الكتاب والسنة، ومن ذلك قوله تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾ [التوبة: 103] وما رواه أبو داود بإسناد حسن عن سمرة بن جندب - رضي الله عنه- قال: «أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أن نخرج الصدقة مما نعده للبيع» ، وبذلك قال جمهور أهل العلم، وهو الحق. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(9/330-331) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً