الإثنين 13 ذو القعدة 1445 هـ

تاريخ النشر : 26-03-2020

حكم قراءة سور وأدعية معينة...بعد صلاة الفجر من رمضان

السؤال
الفتوى رقم(16110)
نرجو من سماحتكم الاطلاع على الورقة المرفقة مع هذا الخطاب، وبيان مدى صحة هذه الأدعية هل هي واردة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأن هذه الأخت المدرسة التي كتبت هذه الورقة تريد أن تشارك مع زميلاتها بشيء من العمل تبتغي من ورائه الأجر والمثوبة من الله (يسر الإدارة أن تهدي هذا الدعاء لمنسوباتها، ويقال في كل ليلة من الشهر الكريم بعد صلاة الفجر. مع أجمل تمنياتنا لكن بالتوفيق والنجاح.
قراءة سورة الفاتحة مرة واحدة.
قراءة سورة الناس مرة واحدة.
قراءة سورة الفلق مرة واحدة.
قراءة سورة الصمد 100 مرة.
قراءة آية الكرسي مرة واحدة. ثم قراءة هذا الدعاء:
اللهم يا ذا المن ولا يمن عليك، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، إلهي بالتجلي الأعظم في هذه الليلة من شهر رمضان المكرم، وبحق ما تلوته من القرآن العظيم، أن تصرف عنا البلاء والوباء والمحن والأمراض ما ظهر منها وما خفي بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير.
اللهم إني أسألك بفضلك وبفضل سر نبيك محمد، وبالسر الذي بينك وبينه، أن تجعل بيننا وبين كل ظالم وفاجر وعنيد وحسود حجابا.
اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يتقيك ولا يرحمنا.
اللهم اصرف عنا البلاء والوباء والمحن ما ظهر منها وما خفي بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير، ويسر لنا كل أمر عسير، وانصرنا على القوم الظالمين، بفضل سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وبسر أسرار الفاتحة إلى روح النبي الكريم، وإلى روح أزواجه الطاهرين، وإلى أرواح أهل بيته وأصحابه أجمعين. الفاتحة: بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين... حتى نهاية السورة) نرجو من سماحتكم بيان صحة هذه الأدعية والرد على الفاكس رقم(....) لكي تتمكن زميلاتها من إقناعها بالفتوى من سماحتكم، ولكي لا تنتشر هذه الورقة بين الناس. نسأل الله لسماحتكم طول العمر وحسن العمل وحسن الختام.
الجواب
الواجب على المسلم أن تكون أعماله جميعها موافقة لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، والأدعية المذكورة يشتمل كثير منها على أمور مبتدعة، كتكرار سورة: ﴿قُلْ هَوَ اللهُ أَحَدٌ﴾[الإخلاص: 1] مائة مرة، والسؤال بفضل سر النبي والسؤال بالسر الذي بين الله وبين نبيه، وغير ذلك من الأمور المبتدعة، وعلى ذلك لا يجوز الدعاء بتلك الأدعية المذكورة في النشرة على الصفة المذكورة. وفيما ثبت عن النبي من الأدعية غنية عن غيرها، وتخصيص كل ليلة من رمضان بدعاء معين ليس من السنة.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
المصدر:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2/224- 226)المجموعة الثانية
بكر أبو زيد ... عضو
صالح الفوزان ... عضو
عبد العزيز آل الشيخ ... عضو
عبد الله بن غديان ... عضو
عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

هل انتفعت بهذه الإجابة؟