الثلاثاء 14 ذو القعدة 1445 هـ

تاريخ النشر : 23-03-2020

بيان معنى حديث: (إن الله خلق آدم على صورته)

الجواب
الحديث ثابت عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته» وفي لفظ آخر: على صورة الرحمن. وهذا لا يلزم منه التشبيه والتمثيل.
والمعنى عند أهل العلم أن الله خلق آدم سميعا بصيرا، متكلما إذا شاء، وهذا هو وصف الله فإنه سميع بصير متكلم إذا شاء، وله وجه جل وعلا.
وليس المعنى التشبيه والتمثيل، بل الصورة التي لله غير الصورة التي للمخلوق، وإنما المعنى أنه سميع بصير متكلم إذا شاء ومتى شاء، وهكذا خلق الله آدم، سميعا بصيرا، ذا وجه وذا يد وذا قدم، ولكن ليس السمع كالسمع، وليس البصر كالبصر، وليس المتكلم كالمتكلم، بل لله صفاته -جل وعلا- التي تليق بجلاله وعظمته، وللعبد صفاته التي تليق به، صفات يعتريها الفناء والنقص، وصفات الله سبحانه كاملة لا يعتريها نقص ولا زوال ولا فناء، ولهذا قال -عز وجل-: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾[الشورى: 11]
وقال سبحانه: ﴿وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾[الإخلاص: 3] فلا يجوز ضرب الوجه، ولا تقبيح الوجه.
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز(4/226)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟