الجمعة 13 شعبان 1445 | آخر تحديث قبل 3 أشهر
0
المشاهدات 327
الخط

الواجب على ولاة أمور المسلمين هدم القباب المبنية على القبور

السؤال:

السؤال الثاني من الفتوى رقم(18149) يوجد قباب وسط المقابر في قريتنا، وهي مبنية يوجد قباب وسط المقابر في قريتنا ظاهرة بارتفاع كبير حوالي 10 أقدام وأكثر، وهذه القباب لا يدخل عليها من أهل المنطقة، ولا يعتقدون فيها، وقد نصحناهم بهدمها، وقالوا: إن هذه القباب هي كآثار وداخل سور المقابر، ولا يزورها أحد، ولماذا نقوم بهدمها.، ورفضوا.، نرجو من سماحتكم التكرم بالإفتاء كتابة حتى نقوم بتقديم الإفتاء للمسئولين في الدولة؟ لعمل ما تفتون به سماحتكم.

الجواب:

يجب على ولاة أمور المسلمين هدم القباب المبنية على القبور؛ لأنها من وسائل الشرك، وقد قال النبي-صلى الله عليه وسلم- لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: «لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته»، وثبت عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه: «نهى أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه» خرجه مسلم في (صحيحه) من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري -رضي الله عنهما-، وقال عليه الصلاة والسلام: «لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد». وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(1/146-147)المجموعة الثانية. بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً