الإثنين 21 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

هل يعتبر المسجد الأقصى حرم مثل المسجد الحرام والمسجد النبوي ؟ ومن بناه ؟

الجواب
أولًا: لا نعلم دليلًا يدل أن المسجد الأقصى حرم، مثل المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، نعم ثبتت شرعية شد الرحل إليه وفضل الصلاة فيه، والذي يدل على ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا المسجد الحرام مسجد الأقصى» خرجه مالك والبخاري ومسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ، وهذا لفظ مسلم.
وأما الدليل على فضل الصلاة فيه فما أخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن جابر- رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة وصلاة في مسجدي بألف صلاة وفي بيت المقدس خمسمائة صلاة».
ثانيًا: اختلف في من بنى المسجد الأقصى، فقيل: نبي الله يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم وهو أشبه، وقيل: سليمان، والصحيح أن بناء سليمان تجديد لا تأسيس؛ لأن بينه وبين إبراهيم أزمان كثيرة أكثر من أربعين؛ كما ذكر ذلك الحافظ ابن كثير رحمه الله، وقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي ذر- رضي الله عنه - قال: «قلت: يا رسول الله أي مسجد وضع في أرض أولا ؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما ؟ قال: أربعون سنة، وأينما أدركتك الصلاة فصل فهو مسجد». وفي حديث أبي كامل: «ثم حيثما أدركتك الصلاة فصله فإنه مسجد».
وأخرج النسائي بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : «أن سليمان بن داود عليه السلام لما بنى بيت المقدس سأل الله خلالًا ثلاثة: سأل الله حكمًا يصادف حكمه فأوتيه، وسأل الله - عز وجل - ملكًا لا ينبغي لأحد من بعده فأوتيه، وسأل الله - عز وجل - حين فرغ من بناء المسجد ألا يأتيه أحد لا ينهزه إلا الصلاة فيه أن يخرجه من خطيئته كيوم ولدته أمه».
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
المصدر:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(6/230- 232)
عبد الله بن غديان ... عضو
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

هل انتفعت بهذه الإجابة؟