السبت 19 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 23-03-2020

هل ليلة القدر ثابتة في ليلة معينة؟

الجواب
ليلة القدر لا شك أنها في رمضان لقول الله تعالى: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ [القدر: 1]. وبين الله تعالى في آية أخرى أن الله أنزل القرآن في رمضان فقال - عز وجل-: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ﴾ [البقرة: 185]. وكان النبي - صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأول من رمضان يطلب ليلة القدر، ثم اعتكف في العشر الأوسط، ثم رآها - صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر من رمضان، ثم تواطأت رؤيا عدد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم- أنها في السبع الأواخر من رمضان فقال: «أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر». وهذا أقل ما قيل في حصرها في زمن معين.
وإذا تأملنا الأدلة الواردة في ليلة القدر تبين لنا أنها تنتقل من ليلة إلى أخرى وأنها لا تكون في ليلة معينة كل عام، فالنبي - صلى الله عليه وسلم- : «أري ليلة القدر في المنام وأنه يسجد في صبيحتها في ماء وطين، وكانت تلك الليلة ليلة إحدى وعشرين»، وقال عليه الصلاة والسلام: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان» وهذا يدل على أنها لا تنحصر في ليلة معينة، وبهذا تجتمع الأدلة، ويكون الإنسان في كل ليلة من ليالي العشر يرجو أن يصادف ليلة القدر، وثبوت أجر ليلة القدر حاصل لمن قامها إيماناً واحتساباً سواء علم بها أو لم يعلم؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- يقول: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه». ولم يقل إذا علم أنه أصابها فلا يشترط في حصول ثواب ليلة القدر أن يكون العامل عالماً بها بعينها، ولكن من قام العشر الأواخر من رمضان كلها إيماناً واحتساباً فإننا نجزم بأنه أصاب ليلة القدر سواء في أول العشر أو في وسطها أو في آخرها. والله الموفق.
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين(14/228- 229)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟