لا صحة لذلك، المؤذنون الآن مؤتمنون وهم لا يؤذنون إلا في الوقت المحدد، وإذا فرض أن أحدًا تقدم بدقيقة أو بدقيقتين فهذا على مسؤوليته، بل الصائم عليه أن يُمسك حينما يسمع المؤذن المجاور لبيته، إذا كان يعرف أنه مؤذن مستقيم فعليه أن يمسك، وإذا أذن في المساء وهو صائم يفطر ولا يلتمس غير هذا، وكذلك الصلوات صلاة المغرب وصلاة الفجر وبقية الصلوات، الإنسان يقتدي بالمؤذنين، المؤذنون الآن عندهم تقاويم، وعندهم أشياء ويلتزمون، وإذا تعجل واحد منهم أو غلط فهذا لا يعتبر حجة إلا إذا علم الإنسان أن هذا المؤذن القريب من داره غير مضبوط، إما يقدم، وإما يؤخر، فهذا لا مانع من أن لا يعتمد على أذانه ويعتمد على أذان مؤذن آخر، وكذلك الساعة الآن تساعد الناس على معرفة الوقت.
[ثمر الغصون من فتاوى الشيخ صالح بن علي بن غصون4/91]
هل انتفعت بهذه الإجابة؟