الإثنين 21 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

معنى الخفاف والجوارب وشروط المسح عليهما

الجواب
المقصود بالخفاف ما يلبس على الرجل من جلد ونحوه ساتراً للكعبين ومنها ما يعرف اليوم بالبسطار.
والمقصود بالجوارب ما يلبس على القدم منسوجاً من قطن ونحوه ساتراً للكعبين، وهو ما يعرف اليوم بالشُّرَّاب.
وأما كيفية المسح فإنه يمرّ أصابع يده مبلولة على ظهر قدمه من أطراف أصابع الرِّجل إلى ساقه ، ويكون المسح باليدين جميعاً على الرجلين جميعاً، اليد اليمنى تَمسح الرِّجل اليمنى، واليد اليسرى تمسح الرِّجل اليسرى في نفس اللحظة؛ لأن هذا هو ظاهر السنة لقول المغيرة ابن شعبة -رضي الله عنه-: (فمسح عليهما) متفق عليه، وهو الأفضل، وكيفما مسح على ظاهر الخف أو الجورب جاز.
ويشترط للمسح على الخفين أن يكون في الطهارة الصغرى فلا مسح من موجبات الغسل، كما يشترط أن يلبسهما على طهارة؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم- للمغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- لما أراد نزع خفيه: «دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين» متفق عليه، وأن يكون ساتراً للمفروض أي مغطياً للقدمين مع الكعبين، وأن يكون الممسوح عليه طاهراً فلا يصح المسح على خف متخذ من جلد الخنزير، ولا متنجس ببول وغيره من النجاسات، كما يشترط إباحة الممسوح فلا مسح على جورب من حرير لرجل.
ومدة المسح للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، وتبدأ مدة المسح من أول مسح بعد حدث. والأصل في ذلك ما رواه مسلم عن علي -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-أنه قال: «للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة».
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
المصدر:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو...
عبد الله بن محمد المطلق ... عضو
محمد بن حسن آل الشيخ ... عضو
عبد الله بن محمد بن خنين عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ. ... الرئيس

هل انتفعت بهذه الإجابة؟