السبت 19 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

مدى صحة القول بأن عائشة رضي الله عنها كانت تؤذن وتقيم للصلاة لنفسها ولمنمعها

الجواب
المشروع أن الأذان يكون للرجال وهكذا الإقامة؛ لأن الأذان دعوة إلى حضور الصلاة وإعلام بالوقت فهو يكفي للنساء؛ لأنهن علمن بالوقت بالأذان فليس هناك حاجة إلى أن يؤذن والإقامة إنما تشرع للحاضرين حتى يعلموا حضور الصلاة وإقامتها، والنساء صلاتهن في البيوت ولسن في حاجة إلى ذلك فالمشروع هو أن تصلي بدون أذان وإقامة، أما ما يروى عن عائشة فلا نعلم صحته، لا نعلم أنه يصح عن عائشة ولا غيرها في هذا شيء من جهة الأذان والإقامة من ادعى ذلك فعليه الدليل، والأصل عدم ذلك وإنما شرع الله الأذان والإقامة للرجال.
المصدر:
الشيخ ابن باز من فتاوى نور على الدرب(6/ 352- 353)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟