الإثنين 21 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

ما هي أفضل الكتب التي ينبغي على طالب العلم اقتناءها؟

الجواب
خير الكتب التي يجب على المسلم أن يقتنيها كتاب الله -عزّ وجلّ-، وينبغي العناية به وتدبر معناه، والوصول إلى المراد به، وذلك بمراجعة كتب التفسير المؤلفة من العلماء الموثوقين في علمهم وأمانتهم: كتفسير ابن كثير -رحمه الله-، وتفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله-، وتفسير الشيخ أبي بكر الجزائري، وغير هم من العلماء المشهود لهم بالعلم والأمانة، وكذلك في تلقي معاني القرآن من أفواه المشايخ الموثوق في علمهم وأمانتهم إما بطريق مباشر، وإما عن طريق استماع الأشرطة المسجلة لهم؛ لأن القرآن الكريم نزل للتلاوة والتبرك بتلاوته وحصول الثواب والأجر بها وللتدبر أيضًا وللاتعاظ به كما قال -عزّ وجلّ-: ﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾[ص: 29].
لهذا أحث إخواني المسلمين على تدبر كتاب الله -عزّ وجلّ- وتفهم معناه، ثم العلم بمقتضى ذلك بتصديق الأخبار، وامتثال الأحكام، فيتبع ما أمر الله به في كتابه ويترك ما نهى عنه في كتابه.
ثم بعد هذا ما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأحاديث، ومن المعلوم أن السنة واسعة والإحاطة بها صعبة، لكن هناك كتب مؤلفة منها ما يقتصر على الأحاديث الصحيحة فقط: كعمدة الأحكام.
ومنها: ما يذكر في الصحيحين وغيرهما، لكنه يذكر درجة الحديث وصحته وضعفه وحسنه: كبلوغ المرام، ثم بعد ذلك يقتني ما يتعلق بالتوحيد والعقيدة الصحيحة مثل: كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-، وكتاب العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-، ثم ما يتيسر من كتب الفقه.
وفي مذهب الإمام أحمد -رحمه الله- من خير ما يقتنى (الروض المربع شرح زاد المستقنع) وكذلك الزاد نفسه، وما حصل من شروح وتعليقات على هذا الكتاب المختصر المبارك.
أما في النحو: فليبدأ الإنسان بالأيسر فالأيسر كالأجرومية ثم قطر الندى، ثم ألفية ابن مالك، وأرى أنه لا حاجة لأن يدرس قطر الندى والألفية بل يقتصر على إحداهما وفيه كفاية.
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين(26/355)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟