الإثنين 21 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 23-03-2020

ما الدليل على كلمة التوحيد؟

الجواب
فالجواب أن يقال على ذلك أدلة كثيرة من كتاب الله -عز وجل- وسنة رسوله-صلى الله عليه وسلم- والتوحيد معناه توحيد الله يعني الاعتقاد أنه واحد لا شريك له. ومن الآيات الدالة على ذلك قوله سبحانه: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾[الذاريات: 56] وقوله سبحانه: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ﴾[الأنبياء: 25] والآيات في هذا المعنى كثيرة.
وأما الأحاديث فمنها: ما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- ، أن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال لمعاذ -رضي الله عنه- لما بعثه إلى اليمن: «ادعهم إلى أن يوحدوا الله» بهذا اللفظ رواه البخاري في الصحيح، وفي صحيح مسلم عن طارق بن أشيم الأشجعي -رضي الله عنه- عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه، وحسابه على الله» فصرح بقوله: وحد الله فدل ذلك على أن هذا هو معنى لا إله إلا الله.
ومن ذلك ما ثبت في صحيح مسلم عن ابن عمر -رضي الله عنهما- : أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: «بني الإسلام على خمس، على أن يوحد الله» الحديث، وذلك تفسير لقوله-صلى الله عليه وسلم- في الرواية الأخرى: «بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله» الحديث. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، والله الموفق.
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز(3/140-141)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟