الأحد 20 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

حكم قراءة القرآن على غير طهارة

الجواب
يجوز للمسلم والمسلمة قراءة القرآن ولو كانا على غير طهارة إذا كانا ليسا على جنابة، فيجوز لهما أن يقرأ عن ظهر قلب سورا أو آيات؛ لعموم الأدلة، أما من المصحف فلا يقرأ حتى يتوضأ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر» أما الجنب فلا يقرأ حتى يغتسل، قال علي -رضي الله عنه- : «كان النبي - صلى الله عليه وسلم- لا يحجبه شيء من القرآن إلا الجنابة»، وقال الرسول - صلى الله عليه وسلم- : «أما الجنب فلا، ولا آية».
فالجنب لا يقرأ حتى يغتسل، وأما الحائض والنفساء فلهما: أن تقرأ - أي: عن ظهر قلب - في أصح قولي العلماء، كالمحدث الحدث الأصغر، وقال بعض أهل العلم: إنهما مثل الجنب لا تقرآن - ولو عن ظهر قلب - حتى تغتسلا؛ لأن حدثهما أكبر يوجب الغسل، فأشبهتا الجنب، ولكن الصحيح أنهما ليستا كالجنب؛ لأن حدثهما يطول ويأخذ أياما كثيرة، ويشق عليهما تركهما للقراءة، وربما ضيعتا حفظهما. فالصحيح أنه يجوز لهما أن تقرأ عن ظهر قلب، كما يقرأ المحدث حدثا أصغر.
ولا يجوز قياسهما على الجنب لما ذكرنا من الفرق بينهما، والمحدث حدثا أصغر يمنع من مس المصحف حتى يتطهر؛ لقوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾[الواقعة: 79] وهو أحد قولي العلماء في تفسير الآية، ولما جاء في الحديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «لا يمس القرآن إلا طاهر»، وهو حديث حسن له طرق يشد بعضها بعضا.
والخلاصة: أن الجنب والحائض والنفساء ومن ليس على طهارة من ريح أو بول ليس لهم جميعا أن يقرءوا من المصحف، وأما عن ظهر قلب فيجوز للمحدث حدثا أصغر أن يقرأ عن ظهر قلب، وللحائض والنفساء عن ظهر قلب على الصحيح.
أما الجنب فلا يقرأ عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل، هذا هو خلاصة الموضوع، أما الحديث المروي في نهي الحائض عن قراءة القرآن فهو حديث ضعيف، رواه أبو داود، من حديث إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، وموسى المذكور حجازي، ورواية إسماعيل المذكور عن الحجازيين ضعيفة. والله ولي التوفيق.
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز(10/152- 153)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟