الأحد 20 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

حكم التداوي بالأعشاب والأدوية وكتابة الآيات على الورق

الجواب
والله علي أي أساس؟ هذه المرأة التي وصفت للمرأة التي تسقط حملها وصفت لها الدواء، هل عندها برهان في ذلك؟
السائل: لا أدري، هي أعطتها عدة أدوية.
الشيخ: هي لو كانت المسألة أكلاً أو شرباً لكانت أهون.
السائل: بعضها يؤكل وبعضها يشرب.
الشيخ: لا بأس، بعضها يؤكل وبعضها تضعه في ماء وتشرب، هذه ما فيها إشكال؛ لكن ما هي العلاقة بين الدخان الذي يدخل إلى الفرج وبين بقاء الحمل؟!
السائل: هذا الذي أشكوه.
الشيخ: نعم، أرى ألا تستعمل الأخير، الدخان هذا لا تستعمله، على أن الإسقاط قد يكون سببه ضعف المرأة، وقد يكون سببه كثرة العمل، وقد يكون سببه أنها تَسْقُط مثلاً -يعني: تعثر- وقد يكون سببه أنها تخصر بطنها، المهم تتوقى الأسباب الظاهرة التي توجب إسقاط الحمل، ولها أن تشرب الأدوية التي وصَفَت؛ لكن مسألة التبخير هذه لا نراها.
السائل: ما يسمونها بالعزيمة هذه، تَكْتُب آيات بالعُصْفُر الظاهر، هل تشربها؟
الشيخ: ما فيه بأس، إن كتبتها على إناء ثم شربت.
السائل: نعم، الورقة؟
الشيخ: لا بأس، ما فيه شيء، هذا ورد عن السلف إذا كانت آيات من القرآن أو أحاديث نبوية.
المصدر:
الشيخ ابن عثيمين من لقاءات الباب المفتوح، لقاء رقم(133)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟