الأربعاء 23 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

حكم الإتمام بإمام الحرم من موضع يطل على ساحة الحرم

السؤال
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد اطلعت (اللجنة الدائمة) للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي: محمد بن عبدالرحمن أبو حربه، نائب المدير العام لفندق دار التوحيد بمكة المكرمة، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم(133) وتاريخ 23/1/1427هـ ، وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه:
أرفع لسماحتكم أسمى آيات التهاني والتبريك بمناسبة العام الهجري الجديد، ونرجو من سماحتكم التكرم بإفادتنا حول موضوع يتردد السؤال فيه من ضيوفنا الكرام بجواز الصلاة في مصلى الفندق، علماً بأن هذا المصلى مطل على ساحة المسجد الحرام ومتصل معها بالأجهزة الصوتية، مع وضوح رؤية ساحة الحرم المكي الشريف والمصلين فيه وتتابعهم في الصفوف دون حائل بينهم.
السؤال هنا: هل تجوز صلاة الفريضة من خلال سماع صوت إمام الحرم المكي عبر الأجهزة الصوتية المسحوبة من الحرم المكي ؟ علماً بأنه يمكننا رؤية المصلين في ساحة الحرم ولكن بدون مشاهدة الإمام. نرجو من سماحتكم أطال الله في عمركم بالتفضل بالرد إن أمكن عن هذا السؤال؛ وذلك لأهميته. وجزاكم الله عنا خير الجزاء وتقبلوا سماحتكم خالص تحياتي.
الجواب
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت: بأنه ما دام أن المصلين في المصلى الواقع بجوار المسجد الحرام ويطل على ساحته ويرون المصلين المتابعين للإمام أمامهم متصلة صفوفهم ويسمعون صوت الإمام المنقول عبر الأجهزة المكبرة للصوت المسحوبة من المسجد فإنه تجوز الصلاة في المصلى المذكور مع الائتمام بإمام الحرم المكي.
المصدر:
اللجنة الدائمة(1/339)المجموعة الثالثة.

هل انتفعت بهذه الإجابة؟