الأحد 20 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 25-03-2020

جواز الرد على الغير ببعض الآيات التي تحمل معنى المتكلم به

الجواب
أجاز جمهور الفقهاء في الجملة الاقتباس من القرآن وتضمينه تضاعيف الكلام تحسيناً له، إذا كان لمقاصد لا تخرج عن المقاصد الشرعية. أما إذا كان كلاماً محرماً أو مكروهاً فلا يجوز الاقتباس فيه من القرآن، وذلك ككلام المبتدعة وأهل المجون والفحش.
وهو تفصيلا ثلاثة أقسام كما ذكر السيوطي:
الأول: مقبول، وهو ما كان في الخطب والمواعظ والعهود.
الثاني: مباح، وهو ما كان في الرسائل والقصص.
الثالث: مردود، وهو على ضربين:
أحدهما: اقتباس ما نسبه الله إلى نفسه، بأن ينسبه المقتبس إلى نفسه.
ثانيهما: تضمين آية في معنى هزل أو مجون.
وقال السيوطي: (وهذا التقسيم حسن جداً وبه أقول) ا هـ .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
المصدر:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(3/31-32)المجموعة الثانية
بكر أبو زيد ... عضو
صالح الفوزان ... عضو
عبد العزيز آل الشيخ ... عضو
عبد الله بن غديان ... عضو
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

هل انتفعت بهذه الإجابة؟