الإثنين 21 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 24-03-2020

جواز التسبيح بالمسبحة بشروط

الجواب
السبحة يريد بها السائل الخرز التي تنظم في سلك بعدد معين يحسب به الإنسان ما يقوله من ذكر وتسبيح واستغفار وغير ذلك وهذه جائزة لا بأس بها لكن بشروط:
أولاً: ألا تحمل الفاعل على الرياء أي على مراءاة الناس كما يفعله بعض الناس الذين يجعلون لهم مسابح تبلغ ألف خرزة ثم يضعونها قلادة في أعناقهم كأنما يقولوا للناس انظروا إلينا نسبح بمقدار هذه السبحة أو ما أشبه ذلك.
الشرط الثاني: ألا يتخذها على وجه مماثل لأهل البدع الذين ابتدعوا في دين الله مالم يشرعه من الأذكار القولية أو الاهتزازات الفعلية لأن: «من تشبه بقوم فهو منهم» ومع ذلك فإننا نقول إن التسبيح بالأصابع أفضل؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم- أرشد إلى ذلك فقال: «اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات» أي سوف يشهدن يوم القيامة بما حصل فالأفضل للإنسان أن يسبح بالأصابع لوجوه ثلاث:
الأول: أن هذا هو الذي أرشد إليه النبي-صلى الله عليه وسلم-.
الثاني: أنه أقرب إلى حضور القلب لأن الإنسان لا بد أن يستحضر العدد الذي يعقده بأصابعه بخلاف من كان يسبح بالسبحة فإنه قد يمرر يده على هذه الخرزات وقلبه ساه غافل.
الثالث: أنه أبعد عن الرياء كما أشرنا إليه آنفا.
المصدر:
الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب

هل انتفعت بهذه الإجابة؟