الأحد 20 شوّال 1445 هـ

تاريخ النشر : 23-03-2020

الاستعاذة من نار جهنم تشمل الاستعادة من الأسباب المؤدية لها ومن جهنم نفسها؟

الجواب
يشمل الأمرين فهو يستعيذ بالله من عذاب جهنم، أي من فعل الأسباب المؤدية إلى عذاب جهنم، ومن عذاب جهنم، أي من عقوبة جهنم إذا فعل الأسباب التي توجب ذلك؛ لأن الإنسان بين أمرين: إما عصمة من الذنوب، فهذه إعاذة من فعل السبب، وإما عفو عن الذنوب، وهذه إعاذة من العذاب، وقولنا: العصمة من الذنوب ليس معناه العصمة المطلقة؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم-، قال: «كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون». وقال: «لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم».
المصدر:
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين(2/58)

هل انتفعت بهذه الإجابة؟