سجود التلاوة يسن لتال ولمن يستمع من يتلو القرآن إذا مرّ بآية فيها سجدة وكان السامع للقراءة بجوار القارئ قاصداً للسماع فيسجد بعد سجود القارئ، ويدل لذلك ما أخرجه البخاري في صحيحه عن نافع عن ابن عمر قال: «كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يقرأ السجدة ونحن عنده فيسجد ونسجد معه فنزدحم حتى ما يجد أحدنا لجبهته موضعاً يسجد عليه »، أما مجرد سماع التلاوة من المذياع وأنت في السيارة أو العمل أو غير ذلك أو كنت بعيداً من القارئ فلا يشرع في حقك السجود.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(6/167-168)المجموعة الثانية
بكر أبو زيد ... عضو
صالح الفوزان ... عضو
عبد العزيز آل الشيخ ... نائب الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس
هل انتفعت بهذه الإجابة؟