الأربعاء 08 شوال 1445 | آخر تحديث امس
0
المشاهدات 326
الخط

هل يجوز دفع الزكاة لمرضى الكفار ؟

السؤال:

الفتوى رقم(15067) 1- هل يجوز أن يعطى طالب الإعانة المريض من المسيحيين والهندوسيين والسيخ والبوذيين، والديانات الأخرى الكافرة من:   أ- الزكوات. ب- الصدقات. ج-- تبرعات المسلمين. د- الأرباح التي ترد الصندوق من بيت التمويل (البنك الإسلامي في الكويت) من خلال مرور عام على أموال المتبرعين من الصدقات والهبات ؟ سؤال عام. 2- نفس السؤال السابق بالإضافة إلى أن الصندوق له تبادل منفعة، مع بعض الجهات الحكومية والأهلية، المثال الحالي: مريض من الديانات المشار إليها في السؤال الأول، ومن الواجب مغادرته البلاد؛ لأنه مصاب بمرض معد، وهو مقيم بإحدى المستشفيات الحكومية، والتي للصندوق معها تعاون مثمر وبناء، هل تجوز مساعدته عن طريق التبرعات المشار إليها في السؤال الأول (أ، ب ، ج- ، د) . 3- وهل تجوز مساعدته بتذكرة سفر تمنح للصندوق عادة مجانا وسنويا من قبل مؤسسة الطيران الكويتية ؟

الجواب:

يجوز إعطاء طالب الإعانة من الكفار؛ كالمسيحيين والبوذيين من الصدقات والتبرعات، ولا يجوز إعطاؤهم من الزكاة؛ لما ثبت في حديث معاذ - رضي الله عنه - ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم» . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(8/302-304)المجموعة الثانية عبد العزيز آل الشيخ ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً