السبت 14 شعبان 1445 | آخر تحديث قبل 3 أشهر
0
المشاهدات 441
الخط

كيف يخرجون زكاة مال والدلهم المتوفى إذا لم يكن يخرج زكاة ماله من سنوات؟

السؤال:

الفتوى رقم(21548) والدي توفي منذ شهر، وقد خلف مبلغا من المال قرابة  (180 ألف ريال) وأخبرتنا الوالدة أنه منذ خمس سنوات جعل له صندوقا عندها يجمع فيه المال، حتى بلغ هذا القدر ولم يخرج منه الزكاة، وقد حددنا هذه المدة بزواج أخينا الأصغر عام 1416هـ حيث إن الوالد -رحمه الله-، أنفق كل ما عنده في هذا الزواج، ثم بعد ذلك جعل له صندوقا يضع فيه ما يأتيه من مال. أولاً: كيف نؤدي زكاة هذه الخمس السنوات، وإنه لم يعرف ما مقدار كل سنة من المال؟ ثانيا: كيف تبرأ ذمة الوالد ما قبل الخمس السنوات، حيث إنه لم يكن يؤدي الزكاة، وكان يحتسب ماله عند الناس زكاة؟ أرجو من سماحتكم إجابتي على هذين السؤالين.

الجواب:

إذا ثبت أن والدكم لم يزك المبلغ المذكور فالواجب عليكم إحصاء زكاته عن جميع السنوات التي مرت عليه، وإخراجها في الحال؛ إبراء لذمته، وذلك بإخراج ربع العشر عن كل سنة من المال المتبقي بعد إخراج زكاة كل عام سبق؛ لأنها دين لله عز وجل وركن من أركان الإسلام، ولا تبرأ ذمته ولا ذممكم إلا بإخراجها إلى مستحقيها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(8/ 349-350)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الرئيس

أضف تعليقاً