الأحد 15 شعبان 1445 | آخر تحديث قبل 4 أشهر
0
المشاهدات 1180
الخط

حكم الأكل من الأطعمة التي يدخل في صناعتها شحم الخنزير

السؤال:

السؤال السابع عشر من الفتوى رقم(5512) الخنزير يدخل في كثير من الصناعات والمنتجات التجارية.. وعموماً فإن شحم الخنزير ونخاع عظامه يدخلان في هذه الصناعات: أ - الجبن الرومي مثل: منتجات شركة كرافت، باعتراف أحد كبار مسئوليها في التليفزيون الألماني. ب - الجيلي، وهي المادة الهلامية التي تدخل في صناعة كثير من أنواع الحلوى والجيلاتي. ج - كثير من أنواع مستحضرات تجميل النساء والكريمات ومعجون الأسنان، وبعض أنواع فرش الأسنان من شعر الخنزير. د - بعض المنتجات الطبية كالأنسولين يستخلص أساساً من بنكرياس الخنزير. ه - يدخل أحياناً بعض خلاصات مستخلصة من بعض الغدد في الخنزير في صناعة الأدوية. وشعر الخنزير وشعر الكلب هل هما نجسان ؟ ز - الكحول يدخل في بعض الصناعات كمذيب، هل إذا أصاب ثوب الإنسان هذا الكحول هل يستطيع الصلاة في هذا الثوب أثناء العمل (نجاسة الكحول الحسية) .

الجواب:

إذا تأكد المسلم أو غلب على ظنه أن لحم الخنزير أو شحمه أو مسحوق عظمه دخل منه شيء في طعام أو دواء أو معجون أسنان أو نحو ذلك - فلا يجوز له أكله ولا شربه ولا الادهان به، وما يشك فيه فإنه يدعه؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - : «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك». وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(22/281-280) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً