السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 3595
الخط

هل كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يأخذ من لحيته كما يفعل البعض الآن؟

السؤال:

السؤال الثاني من الفتوى رقم(1405) كلنا حريص على أن يقتدي بسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وقد أمرنا بإعفاء اللحى من الحلاقة و هل قص الرسول -صلى الله عليه وسلم- لحيته وخففها بالطريقة التي نشاهد بها أغلب الملتحين؟

الجواب:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه، وبعد: سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في هذا قولية وفعلية فثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الأمر بإعفاء اللحى وتوفيرها وتركها وافية، فروى البخاري ومسلم وغيرهما عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى» وفي رواية: «خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب» وروى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس». ومعنى إعفاء اللحية تركها لا تقص حتى تعفو أي تكثر. هذا هديه في القول أما هديه في الفعل فإنه لم يثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه أخذ من لحيته، وأما الحديث الذي أخرجه الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها» فقد قال فيه الترمذي: هذا حديث غريب. انتهى كلام الترمذي، وهذا الحديث في سنده عمر بن هارون وهو متروك كما قال الحافظ ابن حجر في التقريب وبذلك يعلم أنه حديث لا يصح ولا تقوم به حجة في معارضة الأحاديث الصحيحة الدالة على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها. أما ما يفعله بعض الناس من حلق اللحية أو أخذ شيء من طولها وعرضها فإنه لا يجوز لمخالفة ذلك لهدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأمره بإعفائها. والأمر يقتضي الوجوب حتى يوجد صارف لذلك عن أصله ولا نعلم ما يصرفه عن ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(5/155- 157) عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً