الثلاثاء 07 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 2 أيام
0
المشاهدات 1661
الخط

هل تكلم النبي في المهد وهل صحيح أن الأنبياء بشروا والدة النبي بنبوته؟

السؤال:

الفتوى رقم(17884) وقف رجل على المنبر وقال في خطبة الجمعة: لما ولد المصطفى-صلى الله عليه وسلم- قال إنه تكلم بعد أن نزل من بطن أمه. ولكني لا أتذكر ما قاله. ثم قال: عندما كانت أمه حاملا به جاءها في الشهر الأول آدم -عليه السلام- وبشرها بأنه نبي هذه الأمة، وفي الشهر الثاني جاء نوح عليه السلام، ثم في الثالث إدريس، فالرابع هود، فالخامس صالح، فالسادس إبراهيم، فالسابع إسماعيل، فالثامن موسى، فالتاسع عيسى عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام، ثم زاد في هذا الموضوع، وقد تكلم عن أم الرسول-صلى الله عليه وسلم- وقال أكثر من مرة آمنة بنت وهب -رضي الله عنها- ، فهل هي مؤمنة؟

الجواب:

النبي-صلى الله عليه وسلم- ولد كما يولد سائر البشر من أب وأم، ولم يثبت أنه تكلم في المهد، بل هذا من الكذب والافتراء، وما ذكر من مجيء الأنبياء لأم النبي-صلى الله عليه وسلم- كل ذلك من الكذب والباطل. والأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- قد أخذ الله عليهم الميثاق إن بعث محمدا-صلى الله عليه وسلم- ليؤمنن به، وأخذ الأنبياء على قومهم الميثاق بذلك، كما قال تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ﴾[آل عمران: 81]، وآخر من بشر بالنبي-صلى الله عليه وسلم- عيسى ابن مريم عليه السلام، كما في قوله: ﴿وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ﴾[الصف: 6]. وأم النبي-صلى الله عليه وسلم- ماتت ولم تدرك البعثة، وقد استأذن الرسول-صلى الله عليه وسلم- ربه في أن يزور أمه فأذن له، واستأذنه في أن يستغفر لها فلم يأذن له، وهذا يدل على أن أم الرسول-صلى الله عليه وسلم- ماتت على غير الإسلام. والله سبحانه أعلم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2/447-448)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً