الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 298
الخط

ما هي السن التي يجب فيها الختان؟ وكيفيته في الذكور والإناث.

السؤال:

الفتوى رقم(17740) ما هو حكم ختان البنات؟ وما هو السن الواجب تنفيذ ختانهن خلاله إذا كان الختان جائزا؟ وما هي الطريقة الشرعية لتنفيذه؟ مع العلم بأن لي ابنة عمرها 8 سنوات، وأرغب في ختانها، فهل يجوز ختانها في هذه السن؟

الجواب:

الختان من سنن الفطرة؛ لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- في (الصحيحين) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقص الشارب». وهو واجب في حق الرجال؛ لأمره -صلى الله عليه وسلم- بذلك، فقد صح عنه -صلى الله عليه وسلم- قوله لمن أسلم: «ألق عنك شعر الكفر ثم اختتن»، ولأن بقاء قلفة الرجل دون ختان يحبس النجاسة، ويمنع صحة الصلاة فتجب إزالتها. أما النساء فهو مستحب في حقهن وليس بواجب؛ لحديث الضحاك بن قيس -رضي الله عنه- قال: «كان بالمدينة امرأة تخفض النساء (أي: تختنهن) يقال لها أم عطية، فقال لها النبي -صلى الله عليه وسلم-: اخفضي ولا تنهكي، فإنه أنظر للوجه وأحظى عند الزوج» رواه الحاكم في (المستدرك)، والحافظ الذهبي في (التلخيص) بسند جيد. فيؤخذ من هذا الاستحباب. أما وقته: فإنه يستحب في الصغر إلى سن التمييز؛ لأنه أرفق بالمختون وأسرع برءًا، ويتعين وجوبه في حق الرجال بعد البلوغ. ويكون ختان الذكر بقطع الجلدة التي تغطي الحشفة، وتسمى القلفة والفرلة، بحيث تنكشف الحشفة كلها. ويكون ختان الأنثى بقطع جزء من الجلدة التي كعرف الديك فوق مخرج البول، المسماة بالبظر، ولا يجوز قطعها كلها لنهيه -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك، كما في حديث أم عطية السابق. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(4/42- 43)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً