الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 4794
الخط

ما معنى حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) ؟

السؤال:

فضيلة الشيخ: نسأل الله العلي العظيم أن يمد في عمرك على طاعته نرجو منك إعراب هذا الحديث مع بيان معناه بارك الله فيك: «لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ» .

الجواب:

إعرابه كالتالي: (لا) : نافية. (يقبل) : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ضمة ظاهرة في آخره. الاسم الكريم (الله) : فاعل يقبل. (صلاة) : مفعول يقبل. و (صلاة) مضاف، و (أحدكم) : مضاف إليه، و «أحد» مضاف، والكاف: مضاف إليه، والميم علامة الجمع. (إذا) : ظرف للزمان. (أحدث) : فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو. (حتى) : حرف غاية. (يتوضأ) : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد «حتى» ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو. هذا إعراب الحديث. أما معناه: فهو أن الله تعالى لا يقبل الصلاة من الإنسان إذا أحدث حدثاً أصغر؛ لقوله: «حتى يتوضأ» دل على أن المراد بالحدث هو الأصغر، ولو أراد الحدث الأكبر لقال: حتى يغتسل. «لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ» وظاهر الحديث أنه لا فرق بين الناسي والذاكر والجاهل والعالم، فلو أن الإنسان أحدث ثم صلى ناسياً أنه أحدث، وجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة، ولو صلى الإنسان وهو محدث لكنه جاهل بالحدث؛ مثل أن يأكل لحم إبل ولا يدري أنه لحم إبل، ثم يقوم ويصلي، ثم أخبر بأنه أكل لحم إبل فيجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة.

المصدر:

الشيخ ابن عثيمين من لقاءات الباب المفتوح، لقاء رقم(49)

أضف تعليقاً