الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 337
الخط

دورتها متقطعة وغير مستمرة فهل انقطاعها يدل على الطهر؟

السؤال:

السؤال الثاني من الفتوى رقم(19405) أثناء مروري بالدورة الشهرية والتي تلازمني أحيانا (7 أو 8) أيام ألاحظ وبخاصة في الأيام الأربعة الأولى أنها تكون متقطعة وغير مستمرة، أحيانا أشاهدها وأحيانا لا أشاهدها، فأحيانا ألاحظها في الصباح ولكنها تختفي في المساء، فأتطهر في اليوم أكثر من مرة حتى أحافظ على صلاتي، فأطلب من سماحتكم إفتائي في هذا الأمر والذي يسبب لي قلقا كبيرا. هل أتطهر كلما اختفت وأصلي. علما بأنها تظهر وتختفي في اليوم أكثر من مرة أم أترك ذلك إلى أن تنتهي تماما؟ وجزاكم الله عني كل خير.

الجواب:

ما دام أن عادتك الشهرية سبعة أيام أو ثمانية فإن اختفاءها في أثناء هذه المدة جزءا من النهار أو الليل لا يدل على انقضاء الحيضة والطهر منها؛ لأن حكم الحيض لا يزال باقيا ما دمت في أيام عادتك المعتادة، فلا يلزمك الاغتسال إلا إذا حصل النقاء الخالص بانتهاء أيام عادتك المعتادة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(4/209- 210)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً