الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 446
الخط

حكم كتابة: (إِنا فتحنا لك فتحا مبينًا) عند الإعلان عن فتح أسواق تجارية

السؤال:

السؤال الأول من الفتوى رقم(21607) أرفق لسماحتكم قصاصة من جريدة المدينة المنورة خلال أحد أيام الأسبوع الماضي، حيث لاحظت أن أحد أصحاب الأسواق بجدة قد بدأ دعايته لسوقه الجديد بآية من القرآن الكريم، وهى آية الفتح، وقد رأيت أن هذا العمل وأمثاله يعتبر امتهاناً لكلام الله -جل وعلا-، فقد رأيت إطلاعكم عليه -حفظكم الله- من أجل توجيه النصيحة وتوجيه الجهات المعنية بالتعميم على الشركات والمؤسسات والأفراد، بعدم اللجوء إلى مثل ذلك مستقبلاً إذا رأيتم أن ما رأيته صحيحاً .

الجواب:

لا يجوز استعمال القرآن الكريم لترويج السلع والإعلانات والدعايات وغيرها؛ لأن ذلك امتهان له واستعمال له في غير ما شرعه الله، وقد يكون فيه أيضاً تحريف لمعاني القرآن الكريم وصرف لها عما أنزلت إليه كما في السؤال؛ لأن الفتح في الآية المذكورة هو: صلح الحديبية وليس فتح المحلات والأسواق، والواجب تعظيم القرآن الكريم بتلاوته وتدبره وتفهم معانيه والعمل به ، والبعد عن امتهانه والاتجار به.  وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(3/30- 31) المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الرئيس

أضف تعليقاً