السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 4 ساعات
0
المشاهدات 417
الخط

حكم رفع الصوت بقراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين بعد الفريضة وحكم موافقتهم

السؤال:

فتوى (8740) صلى في مسجد من مساجد دمشق إذا صلينا يأمرون واحدا بدبر كل صلاة فرض ليرفع صوته بقراءة (آية الكرسي) و﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾[الإخلاص: 1] مع (المعوذتين)، وإذا انتهى من القراءة يقرأ كل واحد من الجماعة يعيد قراءة آية الكرسي والمعوذتين من أولها إلى آخرها. هل هذا وارد عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم هي بدعة ؟ وهل علي أن أوافقهم على هذا وأواظب عليه أم لا ؟ مع أنني أعرف أن قراءة آية الكرسي والمعوذتين ثبتت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وهل يجوز أن يرفع أحد من المصلين صوته دبر كل صلاة فرض بقراءة آية الكرسي وغيرها قصد تعليم من لا يعرف قراءة آية الكرسي والمعوذتين ؟

الجواب:

لا يجوز رفع الصوت بقراءة ما ذكر عقب الصلوات لا من أحد المصلين ولا من جماعتهم ولو بقصد التعليم، بل هو بدعة؛ لعدم ثبوته عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وقد ثبت عنه أنه قال - صلى الله عليه وسلم - : «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» رواه البخاري ومسلم وعلى هذا ليس لك أن توافقهم على بدعتهم، بل عليك أن تنكر ذلك وتبين لهم الحق بقدر ما تستطيع بالحكمة والموعظة الحسنة؛ لقوله تعالى: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾[النحل: 125] ولما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان». 

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2/466- 467) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً