الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 3890
الخط

حكم أخذ الهدية على تعليم القرآن

السؤال:

الفتوى رقم(7806) حديث في شأن معلم القرآن ومتعلمه معناه: إن أحد الصحابة رضوان الله عليهم لبس حلة جديدة، فقال له الرسول - صلى الله عليه وسلم-: «من أين لك هذا ؟» قال: إن فلاناً الذي علمت ولده القرآن أعطانيها، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «أتريد أن تلقى الله وفي عنقك سياج من النار ؟ ردها إليه، فردها إليه». فما صحة هذا الحديث والعمل به ؟ وهل يجوز لمعلم القرآن قبول هدية ؟ وإذا كان المهادي ممن يتعلم القرآن، وهل تصح نيته أن تكون الهدية محبة في الله وحده ؟ 

الجواب:

أولاً: يجوز لمعلم القرآن أن يقبل الهدية ممن يتعلم منه القرآن ومن غيره، سواء كانت نية المهدي بذلك وجه الله ومحبة للعلم في الله أم بقصد إكرامه لتعليمه إياه. ثانياً: الحديث الذي أشرت إليه لا نعلم له أصلاً، وقد ثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- ما يعارضه، وهو قوله - صلى الله عليه وسلم- : «إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله» وما جاء في حديث الواهبة نفسها للنبي- صلى الله عليه وسلم- من أن النبي- صلى الله عليه وسلم- زوجها رجلا من الصحابة -رضي الله عنهم- بما معه من القرآن فقال: «زوجتكها بما معك من القرآن» وفي رواية: «فعلمها من القرآن». وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(12/108-110) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً