الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 2 أيام
0
المشاهدات 347
الخط

جاء في قوله تعالى: (ونفخ في الصور ثم نفخَ فيه أُخرى) فكم بين النفختين؟

السؤال:

السؤال السابع من الفتوى رقم(3594) يقول الله تعالى: ﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ﴾[الزمر: 68] كم المدة بين النفختين، ومن هم الذين لا يموتون بين النفختين؟

الجواب:

تحديد مدة ما بين النفختين من الأمور الغيبية التي لا تدرك بالعقل والاجتهاد، بل بالسمع عن النبي-صلى الله عليه وسلم-، ولم يثبت في تحديدها عنه حديث صحيح، وإنما ثبت فيها ما رواه البخاري وغيره عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «ما بين النفختين أربعون قالوا: يا أبا هريرة، أربعون يوما، قال: أبيت. قالوا: أربعون سنة، قال: أبيت. قالوا: أربعون شهرا، قال: أبيت ويبلى كل شيء من الإنسان إلا عجب الذنب منه يركب الخلق»، فلم يزد على أن قال: أربعون، ولم يبين هل هي سنون أو شهور أو أيام؟ وأما من لا يموتون بين النفختين فالله أعلم بهم سبحانه. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(3/459-460) عبد الله بن قعود ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد الرزاق عفيفي ... نائب رئيس اللجنة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً