الجمعة 10 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 3 أيام
0
المشاهدات 1143
الخط

بيان معنى حديث: (أجعل لك صلاتي كلها)

السؤال:

الفتوى رقم(19631) قول الصحابي للرسول -صلى الله عليه وسلم-: «أفأجعل لك صلاتي كلها؟ فقال له الرسول -صلى الله عليه وسلم-: إذا تكفى همك..» إلى آخر الحديث. ما معنى: أفأجعل صلاتي لك كلها؟

الجواب:

المراد بالصلاة هنا: الدعاء، ومعنى الحديث: الحث على الإكثار من الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم-، لما في ذلك من الأجر العظيم، قال ابن القيم -رحمه الله- في كتابه (جلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام). وسئل شيخنا أبو العباس ابن تيمية -رضي الله عنه- عن تفسير هذا الحديث فقال: «كان لأبي بن كعب دعاء يدعو به لنفسه، فسأل النبي -صلى الله عليه وسلم- هل يجعل له منه ربعه صلاة عليه -صلى الله عليه وسلم-؟ فقال: (إن زدت فهو خير لك) فقال له: النصف، فقال: إن زدت فهو خير لك، إلى أن قال: أجعل لك صلاتي كلها، أي: أجعل دعائي كله صلاة عليك، قال: إذاً تكفى همك، ويغفر لك ذنبك»؛ لأن من صلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاة صلى الله عليه بها عشراً، ومن صلى الله عليه كفاه همه وغفر له ذنبه. هذا معنى كلامه. اهـ. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(24/156- 157) بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً