السبت 11 شوال 1445 | آخر تحديث قبل 4 ساعات
0
المشاهدات 5433
الخط

الأحاديث الواردة في فضل قراءة سورة الدخان والواقعة كل ليلة ضعيفة

السؤال:

السؤال الأول من الفتوى رقم(18565) لقد قرأت حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- : «من قرأ حم الدخان ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك» رواه الترمذي والأصبهاني. كما قرأت حديثاً يتحدث عن فضيلة سورة الواقعة. لهذا أنا ألتزم قراءتهما كل ليلة، فهل في هذا الأمر من بأس؛ ذلك لأنني حريص على معرفة السنة في هذا الأمر، وأخشى من ضعف الحديثين؟

الجواب:

الذي ثبت أنه يقرأ عند النوم آية الكرسي (مرة واحدة)، وسورة الإخلاص والمعوذتين (ثلاث مرات) فعليك بقراءة هذه السور عند النوم مع التسبيح والتحميد ثلاثا وثلاثين مرة والتكبير أربعا وثلاثين مرة؛ لأن ذلك قد صح عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وفي ذلك الكفاية إن شاء الله. وأما الأحاديث الواردة بقراءة سورة (حم) الدخان وسورة الواقعة كل ليلة، فهي أحاديث ضعيفة أو موضوعة رويت من طريق عمر بن عبد الله بن أبي جعثم، وهو يضع الحديث ويرويه عن ثقات أئمة. ورويت من طريق هشام بن زياد أبي المقدام وهو يضع الأحاديث لا يجوز الاحتجاج به. ورويت من طريق فضالة بن جبير عن أبي أمامة، و لم يسمع فضالة من أبي أمامة، ويروي عنه ما ليس من حديثه. ورويت من طريق طريف السعدي وهو ضعيف. ورويت من طريق أحمد اليمامي وهو كذاب. ورويت من طريق فيه عبد القدوس بن حبيب، وهو منكر الحديث متروك. ورويت من طريق محمد بن عبد الرحمن القرشي الجدعاني، وهو منكر الحديث لا يحتج به. فهي أحاديث لا تنهض للاحتجاج والعمل بها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر:

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(3/130-132)المجموعة الثانية بكر أبو زيد ... عضو صالح الفوزان ... عضو عبد الله بن غديان ... عضو عبد العزيز آل الشيخ ... نائب الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الرئيس

أضف تعليقاً